• Introduction

    أسئلة الأساتذة
    أسئلة مترددة
    شكرا جزيلا على الشرح لدي سؤال اخر
    كيف تصبح المناطق المنبسطة احواض رسوبية من جديد
    Lundi 21 nov. 2016
    نتيجة الحت يصبح مستواها منخفظا، وبالتالي فهي ستستقبل المياه المحملة بالرواسب والقادمة من المناطق المرتفعة المجاورة يعني التضاريس على شكل هضاب وجبال مجاورة (تحت تاثير الجادبية، المياه تنساب من الاعلى الى الاسفل).
    Lundi 21 nov. 2016
    شكرا جزيلا
    Samedi 25 mar. 2017
    هل يمكنك ان تشرح لي هذا < يتنوع شكل التضاريس حسب شكل المجموعات الجيولوجية المكونة للقشرة الارضية و حسب الزمان والمكان فالمناطق القارية تنبسط تنبسط تدريجيا بفعل الحت بينما تسيطر ظاهرة الترسب في المناطق البحرية وترتبط الدينامية بالدينامية الباطنية حيت تؤدي التشوهات المرتبطة بحركية الصفائح الى تكو...
    Samedi 19 nov. 2016
    مرحبا،
    القارات عموما هي مصدر للرواسب نتيجة حتها. بينما المحيطات عموما هي عبارة عن احواض رسوبية لاستقبال الرواسب الاتية من القارات. وينتج عن هذا تسطيح القارات. كما ان الحركات التكتونية تؤدي الى انضغاط و رفع الرواسب البحرية الى الاعلى لتشكل تضاريس مرتفعة بارزة من الماء على شكل مناطق قارية جديدة. وتصبح المناطق المسطحة والمنبسطة عبارة عن أحواض رسوبية من جديد. انها دورة تشكل السلاسل الجبلية.

    مراجعة مفيدة وممتعة على annajah.ma !
    Dimanche 20 nov. 2016
    بالنسبة للتجعدات الريحية، ما هو الفرق بين الكثبان الرملية الموجودة على شكل هلال والكثبان الرملية الموجودة على شكل مستعرض؟
    Mercredi 04 nov. 2015
    مرحبا،
    في البداية، يبدو من خلال السؤال أن لديك خلط بين التجعدات والكثبان الرملية. نذكرك بأن هناك فرق بين التجعدات (Rides de sable) والكثبان الرملية (Dunes de sable) ، الأولى عبارة عن أشكال رسوبية صغيرة، والثانية عبارة عن أشكال رسوبية كبيرة يعكس شكلها وتوزيعها دينامية ظروف الترسب السائدة بالوسط الريحي الذي توجد به. وقد نجد كثبان رملية تحمل على سطحها تجعدات رملية.

    وبصفة عامة، يعود الاختلاف في شكل ومرفولوجية الكثبان الرملية بالوسط الريحي إلى سرعة الرياح (التيار الهوائي) ومنحى اتجاه الرياح السائدة بالمنطقة (وحيدة الاتجاه، ثنائية الاتجاه ومتعددة الاتجاه).

    بالنسبة لسؤالك، فالفرق بين الكثبان الهلالية والكثبان المستعرضة يعود لاختلاف سرعة الرياح، فهما معا يتكونان تحت تأثير رياح وحيدة الاتجاه، في حالة سرعة صغيرة تتكون الكثبان المستعرضة التي تتحول إلى كثبان هلالية بازدياد السرعة.

    أنظر الجزء الثاني من النشاط 9 الذي يعرض لتحديد ظروف الترسب في الوسط الريحي على الرابط التالي:
    https://annajah.ma/cours/221-14-1/svt-realisation-de-la-carte-paleogeographique-d-une-region

    مراجعة مفيدة وممتعة على annajah.ma!
    Lundi 09 nov. 2015