• Introduction

    أسئلة الأساتذة
    أسئلة مترددة
    السلام عليكم
    هل جميع سلاسل الطفو تتميز بموشور الحواسنة ام فقط سلسلة جبال عمان ?
    Samedi 23 mai. 2015
    مرحبا،
    أولا فهو يسمى موشور التضخم (Prisme d’accrétion). أما موشور الحواسنة بهذا الإسم فهو يعني بالضبط موشور تضخم يوجد بمنطقة جغرافية في عمان تسمى الحواسنة.
    ويعرف موشور التضخم كبنية جيولوجية تتكون من صخور رسوبية بحرية (غطاء رسوبي لغلاف صخري محيطي) تم كشطها وجمعها وتراكمها أثناء تقارب صفيحتين تكتونيتين متجابهتين، ويتميز موشور التضخم بوجود العديد من الطيات والفوالق المعكوسة والقشور الصخرية المتراكبة على بعضها البعض والتي تعطيه بنية هندسية على شكل موشور. وموشور التضخم لا يوجد فقط في سلاسل الطفو إنما قد نجده كذلك في سلاسل الطمر والإصطدام (تكون مسبوقة دائما بطفو أو بطمر).

    تجدر الإشارة إلى أن العامل الذي يحدد تكون أو عدم تكون موشور التضخم في الحفرة المحيطية أثناء انغراز صفيحة محيطية تحت صفيحة قارية هو زاوية انحدار انغراز الصفيحة المنغرزة:
    + يتكون موشور التضخم: عندما تكون زاوية انحدار انغراز الصفيحة المحيطية ضعيفة بين°10 و°30 (شبه أفقية) يتم كشط الرواسب المتوضعة عليها وجمعها على مستوى الحفرة المحيطية على شكل موشور التضخم. الطمر بحفرة الشيلي.
    + لا يتكون موشور التضخم في الحفرة المحيطية: عندما تكون زاوية انحدار انغراز الصفيحة المحيطية كبيرة (شبه عمودية)، لا يتم كشط الرواسب المتوضعة عليها بل يتم طمرها كذلك مع الصفيحة المنغرزة. كما أن العمق الكبيرة للحفرة المحيطية والإنحدار القوي للطمرفي هذه الحالة قد يؤدي الى انهيار أجزاء من الصفيحة القارية الراكبة وتراكمها في الحفرة المحيطية وقد يتم طمر أجزاء منها، فنتحدث عن الحث التكتوني. مثال على ذلك : الطمر بجزر الماريان بالمحيط الهادي.

    ملحوظة:
    يجب عدم الخلط بين موشور التضخم (Prisme d’accrétion) وموشور الإصطدام (Prisme de collision)، فهذا الأخير يعني البنيات التكتونية التي تميز سلاسل الإصطدام الناتجة عن تراكبات صخرية مهمهة لأجزاء أو وحدات القشرة القارية والتي تؤدي إلى ازدياد سمكها وبالتالي ارتفاعات شاهقة لسلاسل الإصطدام. مثال على ذلك بنيات القشرة القارية بالهمالايا الناتجة عن التراكب المركزي الرئيسي والتراكب الجبهي وغيرهما من التراكبات الصخرية الناتجة عن اصطدام الصفيحة الهندية بالصفيحة الأروأسيوية.

    مراجعة مفيدة وممتعة على بوابة annajah.ma !
    Mardi 26 mai. 2015
    ما تعريف تكتونية الصفائح ؟
    Vendredi 22 mai. 2015
    مرحبا
    تكتونية الصفائح هي مجموع حركات صفائح الغلاف الصخري الأرضي (التي تسمى كذلك الصفائح التكتونية وهي بعدد 15 صفيحة كبيرة وحوالي 40 صفيحة صغيرة). تقدر سرعة هذه الحركات ببعض السنتيمترات في السنة، ويتم قياسها حاليا باستعمال تقنية GPS بفضل الأقمار الإصطناعية. وتعتبر هذه الحركات التكتونية للصفائح التكتونية على سطح الكرة الأرضية انعكاس ونتيجة لحركة تيارات الحمل الحراري التي تَنْشَطُ في الأستينوسفير (الرداء المتوسط) بأعماق الكرة الأرضية.

    ملحوظة:
    يطلق كذلك اسم تكتونية الصفائح على نظرية بهذا الإسم (تكتونية الصفائح) اقترحها العالم الجيولوجي Hiss سنة 1967 كصيغة جديدة مصححة ومنقحة لتعويض نظرية زحزحة القارات التي اقترحها العالم Wegener سابقا (سنة 1912). هذه النظرية تفسر الدينامية العامة للغلاف الصخري الأرضي والظواهر الجيولوجية المرتبطة بها وآثارها على تضاريس وجيومورفولوجية سطح الأرض (توزيع البراكين والزلازل والحفر المحيطية والذروات المحيطية وتشكل السلاسل الجبلية ... ) بالحركات التكتونية لصفائح الغلاف الصخري المرتبطة بتيارات الحمل الحراري التي تحدثنا عنها في الفقرة الأولى من هذا الجواب.

    مراجعة مفيدة وممتعة على بوابة annajah.ma !
    Samedi 23 mai. 2015